مهرجان الجزائر الدولي للسينما يكرم مؤسسة شاشات سينما المرأة

كرم مهرجان الجزائر الدولي للسينما الـ11، يوم السبت 10 ديسمبر 2022، بقاعة ابن زيدون في الجزائر العاصمة، المؤسسة الفلسطينية شاشات سينما المرأة، وقد تسلمت المخرجة الفلسطينية دينا أمين درع التكريم، كممثلة عن هذه الهيئة التي تعنى بتنمية وتطوير قدرات القطاع السينمائي الفلسطيني النسائي.

عن الإشادة التي حظيت بها المؤسسة، تقول المخرجة الشابة دينا أمين إنها سعيدة جدا بهذه الالتفاتة، وأن حضورها للجزائر كان حلما وتحقق، وأضافت أن شاشات سينما المرأة تدعم النساء في فلسطين، خاصة من خلال مهرجان سينما المرأة، وقد استفدت من دعم لفيلمها القصير الوثائقي “ورق دوالي”، عن جدتها السورية ووجودها حاليا في القدس، تروي قصة غربة، وقد تعرف عليه الجمهور الجزائري من خلال مشاركته في هذا الدورة من مهرجان الجزائر السينمائي الدولي.

وإلى جانب المهرجان الذي تنظمه شاشات سينما المرأة، ذكرت المتحدثة أنها تقيم ورشات عمل، وتقديم عروض أفلام فلسطينية، لاسيما في مخيمات اللاجئين والمناطق المهمشة، وتتيح الفرصة للمخرجات الفلسطينيات لإنتاج أفلامهن. ويقوم الاتحاد الأوروبي بدعم هذه المؤسسات ماديا.

وقالت بخصوص الصعوبات والتضييقات التي يواجهونها في عملهم “يعرقل الاحتلال الإسرائيلي لحركتنا، لا يوجد حرية لتصوير حتى الجنود الإسرائيليين المعتدين، نواجه خطورة شديدة في عملنا تصل إلى الموت، وشرين أبو عقلة خير مثال، وهي قدوتنا كفلسطينيين، وهي أيضا كذلك لكل العالم”.